اجعل كلامي أنامل تمسح جبين العرقانين
وازرع سطوري سنابل تطرح في أرض
الفلاحين
وابدر حروفي قنابل تصبح حصاد الجبارين
عاجزة أنا عن التعبير عن الألم الذي
ألمّ بي حين رأيت الصورة الحزينة المنسوبة للفنان القدير إيمان البحر درويش، والذي
له مكان خاص في قلبي وذاكرتي الموسيقية.
أحببت هذا الفنان منذ نعومة أظفاري، بل إنني أحببت أغاني سيد درويش بصوته، قبل أن أفقه أو أستوعب جمال الصوت الأصلي الذي كان يأتي بعزف عتيق للكمانجا مع "خروشة" لم ترق أذنيّ الصغيرتين آنذاك.
ربما لم أكن أعرف كل أغنياته حين كنت في غربتي، لكنها لامستني حين استمعتُ إليها بعد عودتي إلى أرض الوطن في مراهقتي
طال الطريق بينا
دي السكة نسّاية
إيمان البحر درويش عُرف بعذوبة صوته وإحساسه وانتقائه الألحان الرقيقة والكلمات البسيطة العميقة التي تحمل صورًا شعرية بديعة
عجيب حبك ضياه ساكن
في روحي .. في كل تكويني
وبشتاق لك صحيح لكن
ولا عمرك وحشتيني
وتقولي هتوحشيني ازاي
وصورتك ننّي في عيوني!
ضميني وانسي الدنيا
ضميني وانسي الناس
أنا وانتي هنبقى في ثانية
ملناش غير الإحساس
لكم ذُبت مع هذه الأغنية! ومن ينسى أيقونة "الحبّيبة"، لدرجة أن درويش قرر ألا يغنيها في حفلات الشباب "خوفًا" من تأثيرها عليهم، وبصرف النظر عن رأيي أو رأي غيري في هذا الموقف، إلا أنه دليل على صدى أغنيته المدوّي.
جنب مريم قومي صلي
علّي صوتِك بينا علّي
ع اللي خان ادعي وع اللي
قدمك ليهم هدية
"الجرح الأليم" ألبوم أحفظ
كلمات كل أغنية فيه عن ظهر قلب. كيف لا وقد كنت أضع "الووكمان" في أذني
وأقلب الوجه الثاني بعد انتهاء الأول، ثم الأول بعد الثاني، وهكذا. وكنت
"أسرسع" بكلمات الأغنيات وأنا أسير منفعلة في أرجاء منزل عمي نبيل رحمة
الله عليه في الدقي، لدرجة أنه كان يطلب مني خفض صوتي الذي كان يزعجه وهو يصحح
امتحانات طلبة حقوق بالجامعة.
الخط ده خطي
والكلمة دي ليا
غطي الورق غطي
بالدمع يا عنيا
شط الزتون شطي
والأرض عربية
كانت هذه المرة الأولى التي أسمع فيها أغنية أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام بصوت إيمان البحر بتوزيع مختلف، بعد أن أضاف إليها مقدمة موسيقية لا تزال عالقة في أذني. وربما لا يعرف الكثيرون أن كل أغنيات هذا الألبوم – باستثناء الخط ده خطي- من ألحان بديعة لإيمان البحر نفسه!
اصحي يا أيامنا
سِكّتنا قدامنا
مش كل أحلامنا
لازم نكون نايمين
طب إمتى تتباهي
أراضيها وسماها
إن احنا أولادها؟!
ولا احنا نطلع مين؟!
ولكم شعرت بالغيظ حين وجدت نسخة أخرى
من الألبوم بدون موسيقى؛ كي تروق "الإسلاميين" الذين يحرّمون الموسيقى،
وكان وقتها إيمان البحر في مرحلة أقرب إلى "السلفية"، يشبه في ذلك
الكثير من أبناء جيلنا الذي تخبط يمنة ويسرة.
ع التوهة والترحال
ماشين يمين وشمال
عايشين وألف سؤال
ويا مين يرسينا
أختلف مع إيمان البحر في آرائه أحيانًا، لكنني
لا أملك إلا أن أحبه مغنيا وملحنا بل وممثلاً رغم عدم احترافه، لكن وجهه المبتسم البريء كان كفيلًا بأن يدخل قلبك وتهضمه ذائقتك الفنية مهما كان الأداء. ولا أنسى دوره في أفلام ربما كان
أشهرها تزوير في أوراق رسمية، كما أنه سبق خالد النبوي بـ16 عامًا وقدم دور الإمام
الشافعي بأداء أفضل في رأيي رغم ضعف الإمكانات آنذاك.
انطفا في القلب نور
وانهدم جوايا سور
واتولد إحساس بريء
بس عهد البراءة راح
لا زلت أذكر شريط كاسيت جاء هدية مع
مجلة الشباب قبل عشرين عامًا. هذا الشريط أدمنت أغنياته وكنت أُعيد سماعها مرارًا وتكرارا. كُتب على الوجه الأول "أجمل ما غنى إيمان البحر" وعلى الوجه
الثاني "أجمل ما سيغني"
برغم انك بشر .. قلبك غير القلوب
يلين منه الحجر .. قبل ما يعشق يدوب
قلبي لا يعرف يخون ولا يجري ورا
الظنون
وبيعشق للجنون دايمًا واحنا سوا
ظللت أبحث كثيرًا عن هذه الأغنية بل
وأرسلت إليه في طلبها دون رد، حتى وجدتها مؤخرًا وشعرت بسعادة غامرة، فهي لا تقل جمالًا
عن أغنياته العاطفية المشهورة، وأظن أنها من ألحانه.
دوري مع الليل والسواقي دوري
غني عن الأرض الشراقي دوري
واطرحي الأمل اللي باقي في النهار
كوني جنة .. كوني نار
اتكلمي يا حروف بحق ..
قولي: أيوه! قولي: لأ!
قولي: لأ!
أميمة الشاذلي
صباح الأحد
28-12-1444
16-07-2023
الموضوع مكتوب حلو جدا جدا
ردحذفرحمه الله رحمة واسعة
أشكرك .. بس هو لسه حي يرزق .. لكنه مريض .. أسأل الله أن يشفيه
ردحذفأحسنتي القول يا أستاذتنا كفيتي ووفيتي.. الله يخفف عنه
ردحذف